القسم العام

موضوع عن قلعة الحصن

موضوع عن قلعة الحصن

 

موضوع عن قلعة الحصن ، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات على كتابة موضوع عن قلعة الحصن مبينا اهمية الحفاظ على تاريخنا وارثنا العريق، وتتناول اللغة العربية الكثير من المواضيع المهمة، منها التعبير، فالتعبير مهم جداً وضروري ودائماً ما يكون له مكان في الامتحانات، والان سنتعرف على معلومات عن قلعة الحصن للصف الخامس، والان سنوضح لكم حل سؤال: اكتب موضوعا اتحدث فيه عن قلعة الحصن الأثرية من بلادي مبينا اهمية الحفاظ على تاريخنا وارثنا العريق، إن اللغة العربية تعتبر من أكثر اللغات شهرة وأكثرها أهمية في العالم، لذلك سوف نعرض عليكم موضوع عن قلعة الحصن للصف السابع .

موضوع عن قلعة الحصن

موضوع تعبير عن قلعة الحصن، وتضم سوريا العديد من المزارات السياحية والتي منها ” المسجد الأموي، سوق الحميدية الشهير، غابة الفرلق، الشاطيء الأزرق، متحف البانورما، قلعة الحصن، قلعة حلب، قلعة سمعان، قصر المشبك الأثري، دير مار موسي” كما تضم عدد من المعابد والمتاحف الأثرية “متحف دمشق التاريخي، متحف دمشق الوطني، المتحف الحربي، متحف بانوراما حرب تشرين، متحف الرقة، متحف عمريت، متحف القنيطرة”. مقالة عن احد الاوابد الاثرية في سوريا

قلعة الحصن التاريخية هي قلعة قام ببناؤها الصليبيين والتي تقع داخل محافظة حمص داخل حدود سوريا وبالأخص في وادي النضارة، حيث أن إرتفاع طول قلعة الحصن تصل إلى 650 متر، والتي تعد من أهم وأبرز الحصون والقلاع التاريخية في العالم، وتم تسميتها بقلعة الحصن من قبل الأكراد في القرن التاسع عشر ميلادي.

أهمية قلعة الحصن

أهمية مواصفات قلعة الحصن التاريخية هي:

  • تعتبر من أهم الآثار التاريخية والمعمارية في سوريا.
  • تعتبر من أكبر القلاع والتي تتميز بالضخامة في القرون الوسطى حتى إلى الأن.
  • تتميز بالهندسة العسكرية في بنائها والمتانة والقوة في بنائها.
  • تتميز بوجود الجدران العالية والبناء الجميل والمميز لها.
  • وجودها في موقع مميز فوق هذبة بركانية في سلسلة جبال منحدرة بشكل خطير.
  • تقع في موقع إستراتيجي أمن.
  • تتميز بوجود حصنين قويين داخليين في القلعة.
  • تتميز بتركيبها وبناؤها من الأحجار الكلسية.
  • تتميز بالخنادق والقلاع وأبراج المراقبة الموجودة عليها.

لماذا سميت قلعة الحصن بهذا الاسم

اصل الاسم الحالي هو قلعة الحصن، ومعناه بالعربية “قلعة المعقل”، وهو مستمد من اسم أحد الأسماء السابقة للقلعة والتي كانت تسمى «حصن الأكراد» ، ومعناه “معقل الأكراد “الذين سكنوا القلعة سابقاً. وعند سيطرت الفرنجة على القلعة الكرك لفظت لي كرات . ربما الاسم الفرنجي يعود نظقا لكلمة الأكراد. بعدما أُعطيت القلعة لفرسان المشفى اطلقوا عليها اسم كراك دي شوفالييه أي قلعة الحصن (Crac des Chevaliers) ، في القرن 19 التاسع عشر.

من بنى قلعة الحصن

لعبت قلعة الحصن دورًا رياديًا هامًا في أحداث الحروب الصليبية، وكانت القلعة واحدة من أكثر المواقع للصليبيين صمودًا؛ فعرفت باسم الحصن الأكراد، وأنشأها شبل الدولة الأمير نصر المرداسي وهو أمير حمص لمراقبة الطريق بين الداخل والساحل، ونظرًا لأهمية موقعها الاستراتيجي فقد احتلها الصليبيون في عام 1109م، وعدلوا في بنائها وووسعوها لتخدم أغراضهم العسكرية، ومنذ ذلك الوقت عرفت القلعة لدى الأوربيين باسم Crac des chevaliers، وتعد قلعة الحصن نموذجًا كاملًا يحتذى بة للقلاع العسكرية المحصنة، واتخذت على شكل مضلع غير منتظم طول قطره الكبير حوالي 200م والصغير قدر بـ 140م، وتبلغ مساحة القلعة 3 هكتارات ولم يستكمل بناء القلعة دفعة واحدة، وكان بنو مرداس عام 1031م أول من بنوها وأسكنوها الأكراد من أجل حماية الطريق، ولذلك السبب حملت اسم حصن الأكراد، وقد احتلها الصليبيون عام 1109،؛ فأعادو بناء أبراجها ورمموها بعد زلزال وقع عام 1157م، وزلزال آخر عام 1170م، حاصرها القائد نور الدين وصلاح الدين، ثم حررها الملك الظاهر بيبرس في عام 1271م، وسمح للفرنجة بمغادرة البلاد وقتها، ثم أمر بتجديد قلعة الحصن وبنى فيها برجين.

اين تم اكتشاف قلعة الحصن

تقع القلعة في بلدة الحصن في منطقة وادي النصارى بمحافظة حمص، إلى الجنوب من بلدة مشتى الحلو السياحية حيث تبعد عنها مسافة 30 كم. وتتوسط مدينتي حمص وطرطوس، وتعتبر القلعة من القلاع الأثرية الجميلة في الشرق الأوسط والعالم. ترقد تلة عالية بارتفاع 650 متر (2,130 قدم) شرق طرطوس، سوريا، في “فجوة حمص”.

معلومات عن قلعة الحصن

مقالة عن قلعة الحصن في حمص :قطعة فنية تصور قلعة الحصن في قسمها الشمالي الشرقي للفنان غيوم ري في دراسته عن الآثار المعمارية العسكرية الصليبيية في سوريا وقبرص (1871).

تعتبر قلعة الحصن من أهم الأوابد الأثرية والتاريخية والمعمارية في سورية وهي من أهم قلاع القرون الوسطى وأضخمها وأشهرها في العالم وأفضلها محافظة على بنائها حتى يومنا هذا وتتميز بهندستها العسكرية وقوة تحصيناتها الدفاعية. فهي تتميز ببنائها وزخارفها الرائعة وبجدرانها وأبراجها العالية ودهاليزها ومقاذيفها وشقوق مرامي السهام وسلسلة من شرفاتها البارزة بحيث تحمل مزيجآ من حضارات الشرق والغرب في فن العمارة.

فالقلعة تنتصب فوق هضبة بركانية نهاية سلسلة جبال الساحل شديدة الانحدار من جهاتها الثلاث مما يجعل اقتحامها صعباً جداً، ترتفع عن سطح البحر 750 م وعلى بعد60 كيلو مترًا غرب مدينة حمص فهي بذلك تحتل موقعاً استراتيجياً هاماً ومتوسطاً بين حمص وطرابلس وطرطوس وبحكم هذا الموقع الهام تسيطر على ممر القوافل التجارية والعسكرية بين الساحل والداخل. تمتدّ القلعة مع خندقها على مسافة 240 مترًا من الشمال إلى الجنوب و170 مترًا من الشرق إلى الغرب. وتُقدّر مساحتها بثلاثة هكتاراتٍ،

ونتمنى أن تكون هذه المقالة من ضمن المقالات التعليمية التي قمتم بالإستفادة منها بالمحتوى التعليمي الموثوق فيها، وتعرفنا في سطور هذه المقالة على موضوع عن قلعة الحصن الصف الخامس، موضوع عن قلعة الحصن صف خامس، اكتب موضوع عن قلعة الحصن الصف السابع، خاتمة موضوع تعبير عن قلعة الحصن، موضوع عن قلعة صلاح الدين, معلومات عن الحصن, شعر عن قلعة الحصن, متى بنيت قلعة الحصن, قلعة الحصن في سوريا على العاصي قرب حمص, مراجع عن قلعة الحصن, موضوع عن قلعة الحصن بالانجليزي, واجبنا تجاه قلعة الحصن, موضوع عن موقع اثري في سوريا, موضوع عن قلعة الحصن باللغة الإنجليزية, خاتمة عن قلعة الحصن, معلومات عن قلعة الحصن بالفرنسي, مقدمة عن قلعة الحصن، بشكل تفصيلي ونموذجي، وشكراً لمتابعتكم المميزة والطيبة.

 

هي قلعة. رائع واجوا الله ان يراها الجميع
اكتب موضوع تعبير عن قلعة الحصن مبينا اهمية الحفاظ على القلعة التاريخية